The Hashemite University Shabab-HU

اهلين والله .........وطولت الغيبة شوي علينا منيح انك رجعت يالله بسرعه ادخل وضيف مشاركاتك
The Hashemite University Shabab-HU

هلاًَ بكم - أيها الزائرون الكرام- في منتدى شباب وصبايا الجامعة الهاشمية، الذي نسعى من خلاله الى تسليط الضوء على هذه الجامعة: واقعاً ومعرفة. فها هي الجامعة التي تحمل أجل الأسماء وأحبها إلى قلوبنا،ولنرفع راية العلم وننشر افاق المعرفة .

اهلا وسهلا فيكم نحن مسرورين بوجودكم بيننا وارجو التفاعل معناوالان ابدأ عملك بالنقر على خيار ( المنتدى ) في الاعلى واتحفنا بمشاركاتك
................................زاهلا وسهلا فيكم نحن مسرورين بوجودكم بيننا وارجو التفاعل معنا والان ابدأ عملك واتحفنا بمشاركاتك
أعلان :. قريبا جدا سوف يتم تعيين المشرفيين للمنتدى فأرجو منكم تكثيف مشاركاتكم ليتم اختياركم
اسرة منتديات شباب الجامعه الهاشمية تتمنى عيد سعيد .............. وكل عام وانتم بخير

    رموز ثقافية ودينية يهودية

    شاطر

    abo_hmeed88
    عبق فواح في أرجاء المنتدى
    عبق فواح في أرجاء المنتدى

    عدد المساهمات : 113
    نقاط : 242
    تاريخ التسجيل : 12/06/2009
    العمر : 28

    رموز ثقافية ودينية يهودية

    مُساهمة من طرف abo_hmeed88 في الأحد يوليو 05, 2009 10:24 am

    رموز دينية وثقافية
    (1)
    التلمود:
    "التلمود" كلمة مشتقة من الجذر العبري "لامد" الذي يعني الدراسة والتعلم كما في عبارة "تلمود توراه"، أي "دراسة الشريعة". ويعود كل من كلمة "تلمود" العبرية وكلمة "تلميذ" العربية إلى أصل سامي واحد، والتلمود من أهم الكتب الدينية عند اليهود، وهو الثمرة الأساسية للشريعة الشفوية، أي تفسير الحاخامات للشريعة المكتوبة (التوراة).
    ويخلع التلمود القداسة على نفسه باعتبار أن كلمات علماء التلمود كان يوحي بها الروح القدس نفسه (روح هقودش) باعتبار أن الشريعة الشفوية مساوية في المنزلة للشريعة المكتوبة، والتلمود مصنف للأحكام الشرعية أو مجموعة القوانين الفقهية اليهودية، وسجل للمناقشات التي دارت في الحلقات التلمودية الفقهية اليهودية حول المواضيع القانونية (هالاخاه) والوعظية (أجاداه). وقد أصبح التلمود مرادفاً للتعليم القائم على أساس الشريعة الشفوية (السماعية) .

    الحاخامات (الفقهاء) :
    "حاخام " كلمة عبرية معناها "الرجل الحكيم أو العاقل " وكان هذا المصطلح يطلق على جماعة المعلمين الفريسيين "حاخاميم " ومنها أخذت كلمة حاخام لتدل على المفرد . أما كلمة "راباي" فهي في عبرية التوراة بمعنى "عظيم " وهي من الجذر السامي "رب" بمعنى "سيد" أو "قيم على آخرين" مثلما نقول في العربية "رب البيت" . ولكنها على أية حال لا ترد في التوراة نفسها . وتطور معنى الكلمة في عبرية المشناه، وأصبحت بمعنى "سيد" مقابل "عبد" ولكنها في كتابات معلمي المشناه "تنائيم " أصبحت لقباً للحكماء، وكلمة "راباي" تعني "سيدي" وينطقها السفارد "ربي" ولما كان اللقب لا يخلع إلا على من تم ترسيمه حاخاماً (ولم يكن هذا يتم إلا في فلسطين).
    فلم يكن لفظ "راباي" يطلق إلا على علماء فلسطين . أما الشراح (أمورائيم) في العراق، فكانوا يحملون لقب "راف" وقد حلت كلمة "راباي" محل "حاخام " في معظم المناطق . ومع هذا ، ظلت كلمة "حاخام " متداولة في بعض المناطق ، وخصوصاً في الدولة العثمانية حيث كان الزعيم الملي لليهود يحمل لقب "حاخام باشي" ، كما كان عضواً في المجلس الاستشاري للسلطان ومن الكلمات الأخرى التي تستخدم للاشارة إلى الحاخام في اللغة العربية كلمة "حبر "وجمعها "أحبار" و"الرباني " وجمعها "الربانيون" .
    نجمة داود:
    أو "ماجن دافيد" وهي عبارة عبرية معناها الحرفي "درع داود" وقد استخدام الاصطلاح في البداية للاشارة إلى الخالق ثم استخدم بعد هذا للاشارة للنجمة السداسية، وأصل هذا الرمز غامض للغاية، إذ أنه لا توجد أية إشارة لهذا الشكل الهندسي لا في العهد القديم ولا في التلمود، ورغم أن هذه النجمة وجدت مرسومة على بعض المعابد اليهودية في القرن الثالث الميلادي فإنها وجدت قبل هذا وبشكل أكثر شيوعا في بيئات غير يهودية (في المعابد الرومانية ثم في الكنائس المسيحية).

    الزعيم
    مشرف قسم

    عدد المساهمات : 65
    نقاط : 75
    تاريخ التسجيل : 03/07/2009
    العمر : 30

    رد: رموز ثقافية ودينية يهودية

    مُساهمة من طرف الزعيم في الإثنين يوليو 06, 2009 10:39 am

    مشكور على الموضوع الجميل


    _________________
    الزعيم يرحب بكم[img]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 03, 2016 6:52 pm