The Hashemite University Shabab-HU

اهلين والله .........وطولت الغيبة شوي علينا منيح انك رجعت يالله بسرعه ادخل وضيف مشاركاتك
The Hashemite University Shabab-HU

هلاًَ بكم - أيها الزائرون الكرام- في منتدى شباب وصبايا الجامعة الهاشمية، الذي نسعى من خلاله الى تسليط الضوء على هذه الجامعة: واقعاً ومعرفة. فها هي الجامعة التي تحمل أجل الأسماء وأحبها إلى قلوبنا،ولنرفع راية العلم وننشر افاق المعرفة .

اهلا وسهلا فيكم نحن مسرورين بوجودكم بيننا وارجو التفاعل معناوالان ابدأ عملك بالنقر على خيار ( المنتدى ) في الاعلى واتحفنا بمشاركاتك
................................زاهلا وسهلا فيكم نحن مسرورين بوجودكم بيننا وارجو التفاعل معنا والان ابدأ عملك واتحفنا بمشاركاتك
أعلان :. قريبا جدا سوف يتم تعيين المشرفيين للمنتدى فأرجو منكم تكثيف مشاركاتكم ليتم اختياركم
اسرة منتديات شباب الجامعه الهاشمية تتمنى عيد سعيد .............. وكل عام وانتم بخير

    الجامعة الهاشمية في سطور

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 57
    نقاط : 131
    تاريخ التسجيل : 10/06/2009

    الجامعة الهاشمية في سطور

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة يونيو 12, 2009 1:34 pm

    مقدمة
    تتشرف الجامعة الهاشمية بحمل هذا الاسم العريق الذي تتنسب إليه العائلة الهاشمية، حيث يدل هذا الاسم على الأصل الضارب جذوره بالتاريخ المجيد للأمة العربية والإسلامية، كما يدل على التطلع نحو المستقبل المشرق الذي اتخذه الهاشميون نبراساً للنهوض بالوطن والأمة.
    وتعد الجامعة الهاشمية أحد أهم الصروح الأكاديمية في المملكة الأردنية الهاشمية فمنذ نشأتها عام 1991، انطلقت بقوة وعزم لتصبح من أولى الجامعات الأردنية والعربية أكاديمياً وإدارياً بتركيزها على تقديم التعليم النوعي المرتكز إلى أفضل الأساليب التعليمية المعتمدة على أسس الحوار والتفكير الناقد، والمستند إلى أحدث الوسائل التكنولوجية وخصوصاً تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، واتخذت التميز والحداثة طريق عمل لها لتنفرد في المقدمة.


    نبذة تاريخية


    صدرت الإرادة الملكية السامية بإنشاء الجامعة في التاسع عشر من حزيران عام1991م ، وباشرت مسيرتها التعليمية عام 1995م. على أرض مساحتها (8519) دونماً، وبدأت رسالتـها العلمية من خلال (3) كليات أكاديميـة لتصل خلال العام الجامعي 2007 /2008 إلى (12) كليةً أكاديميةً ومعهداً واحداً. واستقبلت الجامعة في عامها الأول حوالي (600) طالبٍ وطالبة ليتجاوز عدد طلابها خلال العام الجامعي2008/2009 الـ(18) ألف طالب وطالبة موزعين على مختلف التخصصات في مرحلتي البكالوريوس والماجستير، حيث بلغ عدد التخصصات في مرحلة البكالوريوس (49) تخصصاً، و(24) تخصصاً في مرحلة الدراسات العليا.

    الأهداف والمهمات


    تسعى الجامعة ضمن فلسفتها وغاياتها إلى تحقيق الأهداف التالية :

    1.إتاحة فرص الدراسة والتخصص والتعمق في ميادين المعرفة لدى الطلبة والباحثين، مع الاعتناء بالثقافة العامة، والتركيز على المستوى والنوعية في التعليم الجامعي.

    2.القيام بالبحث العلمي وتشجيعه والاستقلال الفكري، والمبادرة الشخصية وروح العمل الجماعي.

    3.الاهتمام بالآداب والعلوم والفنون والثقافة والتراث الوطني والعالمي.

    4.العناية بالحضارة العربية والعقيدة الإسلامية ونشر تراثها والاهتمام بالقيم والأخلاق، وتعميق قيمها الروحية والأخلاقية، وتنمية الشعور بالانتماء للوطن وروح المسؤولية.

    5.توفير الكفايات من أعضاء هيئة التدريس والفنيين والإداريين، وإعداد الخطط الخاصة بالدراسة والتقويم بما يتفق مع الأصول والأسس المعتمدة في الجامعات العالمية.

    6.صقل شخصية الطالب من جميع الجوانب الأكاديمية والثقافية والاجتماعية والنفسية والرياضية.

    7.إيمان الجامعة بمبدأ التعاون والتنسيق بينها وبين الجامعات والمؤسسات العلمية داخل الوطن وخارجه .

    8.تتبع الجامعة مبدأ "الجامعة في خدمة المجتمع" من خلال تقديم الخدمات المختلفة والمتنوعة التي تسهم في تنمية وتطوير المجتمع.


    التطلعات المستقبلية

    تتطلع الجامعة إلى المستقبل بإنجاز العديد من المشاريع التي تمكن الجامعة من تحقيق أهدافها وغاياتها ومن أبرزها:

    § استكمال المرحلة الثانية من مشروع التعليم الإلكتروني بعد أن أنجزت الجامعة المرحلة الأولى من المشروع وهي تقديم المحتوى التعليمي الإلكتروني (المواد التعليمية الإلكترونية)؛ لتوصيل المعرفة إلى الطالب بمختلف الوسائل والأساليب بحيث يمكن للطالب من تعلم المواد الدراسية إلكترونياً وتقديم الامتحانات بواسطة الحاسوب والإنترنت.

    § استلام مبنى مجمع الكليات الطبية: حيث يضم المبنى ثلاث كليات هي الطب البشري ، والعلوم الطبية المساندة والتمريض ،ويتكون المبنى من أربعة طوابق حيث تشمل على قاعات التدريس والمختبرات وغرف التحضير ومكاتب الأساتذة ومدرجين، إضافة إلى الوحدات الصحية وغرف التصوير والمستودعات وغرف الكهرباء والميكانيك. ومن الجدير بالذكر أن مساحة المبنى تبلغ (42800) م2.

    § إتمـام مشروع استغلال المياه العادمة في محطـة الخربة السمراء عبر خط ناقل إلى حرم الجامعة ؛ لإعادة استخدامها والاستفادة منها في الأبحاث والدراسات العلمية والري والزراعة وأغراض أخرى.

    § إنشاء سكن لطلبة الجامعة وطالباتها والعاملين فيها .

    § إنشاء مشروع المدينة الصناعية المؤهلة بالتعاون مع مؤسسة المناطق الحرّة، بهدف استقطاب الشركات الكبرى الصناعية والتكنولوجية للاستثمار في المنطقة، والاستفادة من تلك الشركات في مجالات تدريب طلبة الجامعة.
    وستبقى الجـامعة عند حسن الظن بهـا، تعمل إداراتها وكوادرها بكل طاقاتها، لتسهم بشكل فاعل في مسيرة التنمية والإصلاح التي يقودها حضرة صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم حفظه الله ورعاه.




    منقول من موقع الجامعة الهاشمية
    www.hu.edu.jo

    غريب
    عضو
    عضو

    عدد المساهمات : 2
    نقاط : 2
    تاريخ التسجيل : 12/06/2009

    رد: الجامعة الهاشمية في سطور

    مُساهمة من طرف غريب في الجمعة يونيو 12, 2009 5:18 pm

    مشكوور خييوه على هالموضو
    والله يقويك على ادرة المنتدى
    والى الامام

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 2:34 am